[Skip to content]

Search our Site
طبيب على الإنترنتبوابة المعلومات عن السياحة الطبية للمرضى العرب
بحث سريع

ابحث عن طبيب أو عيادة أو شركة خدمات صحية في الخارج

.

تشخيص وإدارة مرض قصور الانتباه وفرط الحركة

مرض قصور الانتباه وفرط الحركة

د. لارس دافيدسون، دكتور في الطب،  العيادة الإنجليزية الأوروبية المحدودة

غالباً ما يعتبر قصور الانتباه وفرط الحركة مرض مقتصر على الأطفال فقط. الدراسات الأخيرة تبين أن هذا المرض هو حالة تعيش مدى الحياة وأن بإمكان البالغين أن يصابوا به أيضاً. د. لارس دافيدسون يناقش المشكلة واختبار جديد يسمح للأطباء بتشخيص وإدارة الحالة بطريقة أكثر فعالية.


مرض قصور الانتباه وفرط الحركة لا يصيب الأطفال فقط

لمدة طويلة، كان مرض قصور الانتباه وفرط الحركة يعتبر حالة نادرة تصيب الأطفال والمراهقين فقط. لكن خلال العقد الماضي، تمت إعادة النظر بالحالة وتحديدها على أنها تعيش مدى الحياة وغير مقتصرة على الطفولة.

قصور الانتباه وفرط الحركة يتصف بنقص في الانتباه المطوّل والمستدام ومقاومة الالتهاء وضبط الحركة الإرادي وتنظيم مستوى النشاط بالمقارنة مع الزملاء في نفس السن. قصور الانتباه وفرط الحركة يبدأ في سن الطفولة وهو حالة مستمرة نسبياً. يوجد اختلاف آراء في ما يتعلق بمدى استمرار الحالة بعد البلوغ. لكن تبيّن إن حتى 80% من الاطفال الذين يعانون من الحالة يلبون منهج التشخيص بعد أن يصبحوا مراهقين و67% تظل لديهم أعراض عيادية للحالة بعد أن يصبحوا بالغين.

تحديد قصور الانتباه وفرط الحركة لدى البالغين يمكن أن يكون صعباً

اختبار حدة قصور الانتباه وفرط الحركة لدى البالغين يمكن أن يكون امراص صعباً بما أن التوتر واضطراب المزاج والاكتئاب غير المتعلقين ببعض يحدثون بنفس الوقت معظم الأحيان. الظهور السلوكي لعدم الانتباه وفرط الحركة مثل قلة التنظيم والاضطراب وسرعة الالتهاء هي صفات طبيعية لدى الإنسان وهي أيضاً أعراض لحالات كثيرة تحدث في نفس الوقت مع مرض قصور الانتباه وفرط الحركة. غالباً ما تقيّم هذه الأعراض باستخدام مقاييس تقييم غير ذاتية. إرشادات نايس هي إرشادات واسعة وشاملة لكن أساسياً هي تنصح بالتقييم على أساس مقابلة عيادية مفصلة بما في ذلك المعلومات التنموية الموضوعية عند الإمكان. لا يوجد أي فرق في التشخيص لدى الاطفال والمراهقين والبالغين والعلاج هو نفسه وهو عادةً مزيج من الادوية والعلاج النفسي (علاج السلوك الإدراكي) والدعم النفسي.

استخدام اختبار Qb لتشخيص مرض قصور الانتباه وفرط الحركة

اختبار Qb مستخدم بشكل واسع في أوروبا ويستخدم بشكل متزايد في مراكز المملكة المتحدة.هو أداة موضوعية تقيس العلامات الأساسية الثلاث لمرض قصور الانتباه وفرط الحركة – نقص الانتباه والاندفاع وفرط الحركة لدى المرضى بين سن 6 و 55.

بالإضافة إلى المعلومات العيادية الأخرى، الاختبار سيوفر اساس أفضل لتقييم مرض قصور الانتباه وفرط الحركة. سيساعد أيضاً في اختبار وتقييم العلاج المصمم فردياً لكل مريض.

ما هو اختبار Qb لمرض قصور الانتباه وفرط الحركة؟

اختبار Qb هو اختبار مبني على الكمبيوتر يمزج بين اختبار القدرة على الانتباه وتحليل الحركة بناءً على نظام قياس بالأشعة تحت الحمراء. نتائج الاختبار تجمع في تقرير وتقارن بالبيانات الطبيعية من الأشخاص الآخرين من نفس الجنس والسن. بهذه الطريقة يمكن للمختبر أن يرى كيفية تفاعل المريض عندما يركز في مهمة بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يعانون من مرض قصور الانتباه وفرط الحركة.

لماذا يجب على المريض أن تخضع لاختبار Qb؟

اختبار Qb سيحدد:

إن كنت تعاني من قصور الانتباه وفرط الحركة

إذا كانت ادوية قصور الانتباه وفرط الحركة ستساعدك

أي أدوية هي الانسب والجرعات المناسبة

إذا كان العلاج بدون أدوية أفضل لك

كيف يعمل اختبار Qb؟

يجرى هذا الاختبار أمام شاشة الكمبيوتر. معدات الاختبار تتألف من كاميرا الأشعة تحت الحمراء وأداة تحديد على الكاميرا وزر الاستجابة.أثناء الاختبار يتم عرض عدد من الرموز في فترات منتظمة على شاشة الكمبيوتر. ينبغي ضغط زر الرد عندما يتم تكرار نفس الرمز.

هذه طريقة شائعة لقياس الانتباه والاندفاع، وفي الوقت نفسه سيتم تسجيل نمط الحركة. هذا الاختبار سهل إجراؤه وتكون النتائج جاهزة في غضون 15 دقيقة بالنسبة للأطفال و 20 دقيقة بالنسبة للمراهقين.عندما يتم الانتهاء من الاختباريقوم المحقق بمناقشة نتائج الاختبار مع المريض.

اختبار Qb في العيادة الإنجليزية الاوروبية

الاختبار متوفر حالياً في عيادة ساوث إند أون سي في إيسيكس وسيتوفر قريباً في عيادة هارلي كلينيك ومستشفى شيمسفورد برايوري. يجب الخضوع لاختبارين كحد أدنى، واحد قبل العلاج والآخر بعد العلاج.


قصور الانتباه وفرط الحركة

لمحة عن الكاتب

د.لارس دافيدسون هو طبيب نفسي استشاري في العيادة الإنجليزية الأوروبية المحدودة في لندن وإيسيكس يوفر أسلوب تشخيص عملي مبني على الأدلة لمساعدة المرضى بسرعة وفعالية بالمزج بين العلاجات مثل الادوية وعلاج السلوك الإدراكي، متخصص في الصحة العقلية والحالات النفسية مثل إدارة الغضب والتوتر والفوبيا ومرض التناقض وإدمان الكحول واضطراب الأكل و قصور الانتباه وفرط الحركة لدى البالغين
Get a quote

أحصل على سعر

إذا كنت مهتما في العلاج في الخارج ، أكمل نموذج الإستفسار التالي وستحصل على ردود من أكثر من ثلاثة مقدمين رعاية صحية

أحصل على سعر

View this page in English