[Skip to content]

Search our Site
طبيب على الإنترنتبوابة المعلومات عن السياحة الطبية للمرضى العرب
بحث سريع

ابحث عن طبيب أو عيادة أو شركة خدمات صحية في الخارج

.

التبرع بالمني والقانون في المملكة المتحدة

التبرع بالمني

ناتالي غامبل من عيادة النساء في لندن

في هذا المقال، محامي التخصيب المتخصصة ناتالي غامبل تنظر في الموقف القانوني المعقد في المملكة المتحدة المتعلق بالمعلومات المتوفرة بشأن المتبرعين بالمني بالإضافة إلى المعلومات بشأن الأخوة والاخوات المولودين عبر المني من نفس المتبرع.


أحصل على سعر لاختبار الصحة


 خلال الـ20 سنة الماضية انتقل قانون الحمل عبر التبرع في المملكة المتحدة من التركيز على حماية سرية الوالدين والمتبرعين إلى التركيز على إعطاء الناس المولودين عبر التبرع معلومات عن هويتهم الجينية. مع ان الانتقال إلى الانفتاح الاكثر هو أمر إيجابي بالطبع، التغيير القانوني المستمر لا يزال يجعل هذا المجال صعباً ويشكل تحدياً كبيراً. الأشخاص المولودين عبر التبرع (ووالديهم) يريدون معرفة الإجابة لسؤال: "ماذا سيمكنني أن أعرفه عن أقاربي الجينيين؟"

إذا كنت ولدت في المملكة المتحدة قبل 1 أغسطس 1991 لن يوجد أي سجل مركزي للتفاصيل الخاصة بالتبرع. لذا فمعرفة هوية المتبرع أو هوية الأخوة أو الاخوات الجينيين (قد يوجد أي عدد منهم، بما أنه لا يوجد حد أقصى لعدد العائلان التي ستستخدم المني من المتبرع الواحد) هو أمر يعتمد على التحقيق.

إذا كنت ولدت في المملكة المتحدة بعد 1 أغسطس 1991، فإن التفاصيل الخاصة بالحمل التبرعي ستكون مسجلة في سجل المعلومات الخاص بسلطة التخصيب البشري وعلم الاجنة. المعلومات المسجلة ستتضمن هوية المتبرع وهوية أخوتك واخواتك من نفي المتبرع (مما يعني ابناء المتبرع في عائلات اخرى استخدمت المني المتبرع به). لكن المعلومات التي يمكنك الحصول عليها تعتمد على ظروفك الخاصة.


أالتعرف إلى الأخوة والأخوات المولودين من نفس المتبرع

إذا كنت مسجل في سجل المعلومات الخاص بسلطة التخصيب البشري وعلم الاجنة، سيكون لديك الحق في أن تحصل على المعلومات عن أي من أخوتك أو أخواتك المسجلين أيضاً. في سن الـ16 (أو قبل ذلك إذا كان والديك يدعمانك) يمكن أن تعرف عدد اخوتك وأخواتك الموجودين في السجل وجنسهم وسنهم التقريبي.

إذا تتبعت التغييرات في القانون الذي أصبح فعالاً في اكتوبر 2009، يمكنك أيضاً، في سن الـ18، أن تنضم إلى سجل الاخوة والاخوات من المتبرعين الخاص بسلطة التخصيب البشري وعلم الاجنة للاتصال بهم. إذا كان أي من اخوتك أو اخواتك فوق سن الـ18 وقد انضموا إلى السجل أيضاً، ستساعدك سلطة التخصيب البشري وعلم الاجنة بالاتصال بهم


التعرف إلى المتبرعين  بالمني

إمكانية تعرفك إلى المتبرع هو أمر معقد. مع ان المعلومات ستكون مسجلة في سجل المعلومات الخاص بسلطة التخصيب البشري وعلم الاجنة، القانون (الذي تغير في أبريل 2005) يحتوي على قواعد معقدة عن المعلومات التي يمكنك الحصول عليها.

غذا كنت قد ولدت بين 1 أغسطس 1991 و 1 أبريل 2005، ستستطيع ان تعرف معلومات غير محددة لهوية المتبرع (مثل لون الشعر والعينين والمهنة، إلخ). حتى أبريل 2005، كان مسموح للمتبرعين أن يتبرعوا على أساس أن تبقى هويتهم سرية للأبد وعندما توقف قانون السرية عام 2005 لم يكن التغيير ارتجاعي.


التبرع بالمني

لكن كل هذا ليس القصة باكملها. قبل 2005، لدى المتبرعين الفرصة لان يختاروا أن تصبح هويتهم معروفة في أي وقت (ويجب أن يفعلوا ذلك إن كانوا يريدون التبرع مجدداً). مع أن عدد قليل من المتبرعين المجهولين قرروا تغيير سرية هويتهم حتى الآن، سيكون من المثير للاهتمام تتبع عدد المتبرعين الذين سيختاروت فعل ذلك في العقود التالية خاصة مع الانفتاح تامتزايد والتفهم المتزايد بشأن الحمل عبر التبرع. الأمر يستحق العناء أن تبحث عن هوية المتبرع لدى  سلطة التخصيب البشري وعلم الاجنة.

إذا كنت قد ولدت في المملكة المتحدة بعد أبريل 2005 على الارجح ستكون هوية المتبرع معروفة، مما يعني أن بإمكانك أن تسأل سلطة التخصيب البشري وعلم الاجنة عن اسم المتبرع وعنوانه عندما تبلغ الـ18. تم إعطاء العيادات فترة بين أبريل 2005 ومارس 2006 لاستخدام مخزون المني والبويضات مجهولة الهوية، فإذا كنت ولدت خلال تلك الفترة يجب بأن تتحقق مع سلطة التخصيب البشري وعلم الاجنة بشأن هوية أو سرية المتبرع.

إذا ولدت بعد 1 أبريل 2006، ستكون هوية التبرع معروفة إذا كنت ولدت في المملكو المتحدة، إلا إذا كان لديك اخ أو اخت أكبر سناً ولد ببويضات أو منب مجهول الهوية من نفي المتبرع.


القوانين المتعلقة بالتبرع بالمني معقدة

 

إذا فإن القوانين خلال الـ20 سنة الماضية انتجت قواعد معقدة وقد لا يكون من السهل دائماً معرفة كيفية تطبيقها على حالتك. طلب مساعدة سلطة التخصيب البشري وعلم الاجنة بشأن ظروفك المحددة هي أفضل خطوة أولى أو يمكنك أن تتطلب المشورة القانونية الخاصة.

كل هذا ممكن فقط في حال أن الحمل حدث في المملكة المتحدة. قوانين سلطة التخصيب البشري وعلم الاجنة تتطبق على عمليات الحمل في المملكة المتحدة فقط وهذا يعني إن الاطفال الذين تم الحمل بهم خارج المملكة المتحدة لن تطبق عليهم القوانين المذكورة هنا. من تم الحمل بهم في الخارج سيكونون بظروف مماثلة للذين تم الحمل بهم في المملكة المتحدة قبل 1991، بقيود أكثر متعلقة بالبحث عن الأقارب الجينيين.

بالطبع، نحن نعيش في ثورة المعلومات والطرق غير الرسمية للوصول إلى المعلومات الجينية قد يتم تغييرها في العقود القادمة. إذا أصبح من الممكن البحث عبر غوغل باستخدام الحمض النووي، ستصبح الأساليب القانونية التي تنظم المعلومات عن الحمل بالتبرع غير مهمة.


التبرع بالمني

تم ذكر هذه المقالة في مجلة أوفا التابعة لعيادة النساء في لندن. لنسختك المجانية من هذه المجلة، من فضلك قم بزيارة موقع عيادة النساء في لندن www.londonwomensclinic.com.



عن ناتالي غامبل


ناتالي هي محامي تخصيب أختصاصية وتوفر المشورة لمرضى العقم والعائلات بهياكل مختلفة (بما في ذلك الزواج بين الجنس الواحد) ومؤسسات قطاع التخصيب. خبرتها تغطي الأمومة بالتبني في العالم والمملكة المتحدة والحمل بالتبرع والوالدين غير المرتبطين وحفظ واختبار الأجنة وأطفال الأنابيب والوالدين المثليين. هي شريك تأسيسي في أول شركة قانون متخصصة في التخصيب في الممكلة المتحدة (ناتالي غامبل أسوسياتس، التي أصبحت الآن غامبل آند غيفيرت)


التبرع بالمني

عن عيادة النساء في لندن

عيادة لندن النسائية في هارلي ستريت، لندن توفر مجموعة من علاجات العقم في مراكز عبر المملكة المتحدة لمساعدة الأزواج والأفراد الذين يعانون من مشاكل في العقم. فريق الاستشاريين والممرضين لديهم أكثر من 20 عام من الخبرة في تشخيص وعلاج مشاكل العقم. هي توفر مجموعة كاملة من برامج التشخيص والعلاج للنساء والرجال الذين يعانون من مشاكل العقم.

Get a quote

أحصل على سعر

إذا كنت مهتما في العلاج في الخارج ، أكمل نموذج الإستفسار التالي وستحصل على ردود من أكثر من ثلاثة مقدمين رعاية صحية

أحصل على سعر

View this page in English