[Skip to content]

Search our Site
طبيب على الإنترنتبوابة المعلومات عن السياحة الطبية للمرضى العرب
بحث سريع

ابحث عن طبيب أو عيادة أو شركة خدمات صحية في الخارج

.

اي بلد ستذهب اليه للعلاج

 

عليك التمعن في البلدان التي قد تكون مرشحة لعلاجك. فكل بلد يختلف عن الاخر في العديد من النقاط كالكلفة ومقدار ما يمكن ان توفره من اموال اضافة الى طبيعة الاختصاصات الموجودة فيه. ففي اوروبا مثلا نجد ان بولندا وهنغاريا مفضلة على غيرها في مجال الاسنان، والولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا مشهورة بالعمليات المعقدة وعلاج الحالات السرطانية او لجراحة العظام او جراحة القلب في حين ان بلجيكا مشهورة بالجراحات التجميلية و فرنسا تجتذب السياح الذين يرومون تخفيف وزنهم.  

عليك قبل كل شيئ التاكد من ان طبيعة العلاج الذي تنوي السفر من اجله متوفر فعلا في البلد الذي تروم زيارته للتطبيب. يتوفر العديد من الخيارات والعديد من المستشفيات الكبيرة والصغيرة التي توفر مثل هذه الخدمات للراغبين في العلاج على النفقة الخاصة. وبهذا فعليك اختيار  الانسب. وهل انك ترغب في التعامل مباشرة مع المستشفى ام الاعتماد على شركة تقدم خدمات السياحة الطبية ( وكيل ) وتهيئ لك كل ما يتطلب من دعم لكافة متطلبات السفر اضافة الى ما تقدمه لك من حجز في المستشفى المناسب والحجز في الفنادق والسفر  وكل ذلك ضمن سعر متفق عليه مسبقا.

اذا ما قررت التعامل مباشرة مع المستشفى فعليك القيام بالاتصال مسبقا عن طريق موقعهم الاليكتروني او عن طريق الهاتف للاستعلام عن الجراحة التي تنوي القيام بها.

·        اطلب بعض المطبوعات والبروشرات التي توضح بالتفصيل الكلفة ومعلومات عن الجراح ومؤهلاته وما الى ذلك وهي المعلومات التي من الممكن الحصول عليها من مقدمي الخدمة في بعض البلدان.

·        عليك التعرف على ماهية الخدمات التي تقدم الى المرضى العرب من توفر المترجمين او اية خدمات اخرى مثل الوجبات الغذائية المناسبة وما الى ذلك.

·        حاول جهد الامكان الحصول على كافة المعلومات فيما يخص سمعة المستشفى – فكلما كانت معلوماتك وافرة كلما كنت متاهبا وواثقا من قرارك – لذا اقرا بالتفصيل كافة المعلومات المتواجدة على موقع المستشفى الاليكتروني.

·        استفسر فيما اذا كان بالامكان الحصول على استشارة اولية من الطبيب المختص. وهل انه نفس الطبيب/الجراح الذي سيقوم باجراء العملية او ان الاستشاري الاولي لا يعدو ان يكون ممرضة او مساعد  او موظف صحي مثلا. قد يكون من الافضل استشارة طبيبك المحلي ليوفر لك معلومات اكثر عن طبيعة الجراحة ونوعية العلاج وهذا مما سيساعدك على اتخاذ القرار الصائب حول افضل طريقة متبعة لعلاج حالتك لتجنب حدوث اية مضاعفات محتملة قدر الامكان.

·        اسال ان كان بالامكان التحدث بالهاتف مباشرة الى الجراح الاستشاري او مراسلته على بريده الالكتروني وبهذا ستتمكن من الاستفسار عن كلما يدور بخلدك فيما يخص العملية التي تنوي القيام بها. ولا تنسى تحضير كافة اوراقك المهمة عن حالتك الصحية قبل التحدث مع الاستشاري ان اتيح لك ذلك.

·        تاكد مما سيحدث بعد اجراء العملية وهل ستبقى في المستشفى ام ستغادره مباشرة الى مقر اقامتك في الفندق او مكان سكنك. استفسر عما يجب عمله بعد اجراء العملية وهل يتوجب عليك الحصول على عناية خاصة او هل ستكون في حاجة الى مساعدة معينة وما هي الخطوات المهمة الواجب اتباعها في حالة حدوث طارئ او مضاعفات للحالة. كما يتوجب الاستفسار عن فترة النقاهة وكم من الوقت تحتاج للعودة الى الحالة الطبيعية.

·        هل توصي المستشفى بان يرافقك صديق اوقريب خلال رحلتك لتوفير الدعم اللازم؟

·        استفسر عن الموسم السياحي في البلد المعني بغية تجنبه نظرا لارتفاع الاسعار بما في ذلك اسعار تذاكر الطائرة. كما يجب الانتباه الى الطقس حتى تتاح لك فرصة التمتع بسفرتك ايضا.

·        عليك مصارحة نفسك عن اهمية السفر الى بلد يمكن فيه ان لا تفهم لغتهم رغم ان الكثير من المستشفيات توفر مترجمين لتسهيل مهمة المريض والطبيب على حد سواء.

·        احصل على ما يمكن من معلومات حول الاسعار المحلية مثل اسعار الوجبات الغذائية والنقل والفنادق وفيما ان كان من السهل التنقل وهل ان البلدة امنة ؟ استفسر من مكتب وزارة الخارجية في بلدك  او اقرا على موقع الوزارة الاليكتروني كل ما يمكن ان يساعدك فيما يتعلق بالسفر الى الخارج.

 

View this page in English